التسويق الالكترونى

التسويق والدعاية عن طريق واتس اب

جزء كبير من المسوقين في الوقت الحالي عندما نتحدث عن التسويق الالكتروني أول ما يخطر في بالهم أكبر المواقع او التطبيقات ولعل من بينها فايسبوك وتويتر وانستغرام.

ولكن اليوم الكثير أيقن ان الرسائل التسويقية لها دور كبير جدا من حيث السرعة والتأثير وأكبر دليل انه لا أحد منا تقريبا يسلم او في منفى عن الرسائل الترويجية التي تصلنا كل يوم.

لذلك سنتحدث على أهمية الرسائل في التسويق ومدى تأثيرها.

التسويق عبر واتس اب او التسويق عبر الرسائل البريدية؟

لعل الرسائل البريدية او ما يعرف ب newsletter اليوم هو من أفضل الوسائل الترويجية لاسيما انه بإمكان تتبع هده الرسائل ومدى فعاليتها فكثير من السكريبتات او مواقع الارسال تتيح دلك فتحصل على تقرير مفصل عن:

كم من الأشخاص فتح الايميل أو تفاعل سواء بتتبع الرابط او باختيار عدم تلقي الرسائل.

هناك من يذهب الى أبعد من دلك ويتتبع الزوار عن طريق غوغل اناليتيكس او عن طريق انشاء حملة لها مواصفات معينة.

ارتفع مستعملي واتس اب في العالم العربي الى أكثر من مليار مستخدم حاليا وهو ما يثير لعاب المسوقين الالكترونيين حيث يعتبره البعض من اقوى التطبيقات من حيث الأمان ونوعية التشفير ولعل أبرز الدول التي تستعمل التطبيق على حسب الترتيب:

الامارات – لبنان – السعودية – قطر – مصر

لكن ما هو أبرز اشكال يعترضنا في هذه الحملات الترويجية؟

لعل أغلب من يرسلون الرسائل البريدية يعانون من مشكلة السبام خاصة من لهم قاعدة كبيرة من الايميلات مما يتسبب في حظر البريد المرسل او حتى IP المرسل ولا يجد البريد ملجأ الا السبام.

لذلك ينصح دائما من التثبت من قاعدة البيانات وتصفيتها أولا عن طريق البرامج التي تتأكد من الرسائل الخاطئة في طريقة الكتابة او حتى التثبت من صحة البريد شكلا ومضمونا.

هل هناك بديل للرسائل البريدية؟

لعل أغلب المسوقين الان صاروا يبحثون عن حل بديل ويأتي التسويق عبر واتس اب أهم هده الحلول الدعائية لمدى فاعليتها ومعاينة النتائج الفورية.

لكن تبقى المشكلة القائمة عندما يكون هناك قاعدة بيانات كبيرة فمن المتعب جدا ارسال عدد كبير من الرسائل النصية او الصور والفيديو.

هل هناك برنامج لأرسال رسائل واتس اب الجماعية؟

الكل يبحث عن حل فعلي سواء موقع أو برنامج لأرسال رسائل الواتس اب الجماعية لربح الوقت ومعاينة الارسال لكن تجربة البعض ترشح برنامج جنى واتس ليكون الأداة الأفضل في هده الفترة

يتميز برنامج جنى واتس بواجهة عربية سهلة ومبسطة ويجمع فيها مجموعة أخرى من الأدوات التسويقية

 

يتيح البرنامج تصدير أو استيراد الأرقام بكل سهولة أضافة الى تسجيل الحسابات ليتمكن الشخص من الارسال السريع عن طريق تخزين رقم هاتف معين للإرسال وربطه بحساب دون الرجوع كل مرة والتحقق من رقم الهاتف.

شرح البرنامج في فيديو

هل الارسال امن لإرسال 5000 رسالة واتس اب جماعية مثلا؟

رغم انه ليس هناك أي برنامج في منفى عن خطورة السبامات والبلوك الا ان برنامج جنى واتس يعتبر امن بنسبة كبيرة ولكن يبقى المستخدم له الخيار في الرفع من نسبة الحظر أو البقاء على الوضع الامن.

يتيح البرنامج نوعين من الارسال:

1-وضع الإيحاء بالكتابة او وضع لوحة المفاتيح: يلاحظ المرسل في هدا الوضع ان البرنامج فعلا يقوم بالكتابة يدويا وهو ما يعطي ايحاء لسيرفرات واتس اب ان شخص هو من يقوم بالإرسال وليس روبوت ويستعمل هذا الوضع لمن لديهم أرقام معروفة لدى العملاء ولا يريد ان يخسر هذا الرقم

2- وضع ادراج النص: هنا يقوم البرنامج بعمل نسخ ولصق للنص الذي تريد ارساله ويستعمل هذا الوضع لمن يرسلون لقاعدة بيانات بأرقام غير معروفة

ومن هنا نستنتج أن الفرق بين الوضعين في سرعة الارسال وبالتالي البرنامج مصمم لإرسال كميات كبيرة لكن على حسب نوع الرقم هل قابل للتغير ام لا.

نلاحظ أيضا وجود اعدادات أخرى امنة في البرنامج لعل أهمها ضبط السكون خلال الارسال بمعنى التوقف مثلا بعد كل عدد معين من الرسائل.

يوفر البرنامج أيضا أداة للتحقق من قاعدة الأرقام وهل واتس اب أم لا وكل هدا يدخل في سياسة التفادي من السبام والابتعاد عن البلوك أو الحظر النهائي للرقم المرسل.

حيث يقوم بفلترة الأرقام واستخراج الحسابات التي تستعمل برنامج واتس اب فقط.

ذات صلة