التسويق الالكترونى

اهمية التسويق بالمحتوي لنشاطك التجارى

في حين أنه من المهم السعي دائمًا لتقديم منتج جيد لعملائك، إلا أن ذلك لن يحدث فارقاً اذا كانت علامتك التجارية ليست معروفة.

تقديم محتوى جيد ذات صلة بنشاطك التجارى يساعد جمهورك المستهدف فى التعرف وزيادة الوعى بالعلامة التجارية الخاصة بك، ويعد طريقة رائعة للتعرف على ما تقدمه علامتك التجارية.

قبل ان تقوم باتمام قراءة هذا المقال انصحك بالتعرف على فوائد انشاء مدونة لنشاطك التجارى، للتعرف بشكل اكبر على فوائد التسويق بالمحتوى.

في الحقيقة ان التسويق بالمحتوي هو الماضى والحاضر والمستقبل لكل النشاطات التجارية نظراً لتأثيره القوي علي العملاء.

ما هو التسويق بالمحتوي؟

هو نوع من التسويق الذى يحتوي على مواد تبث عبر الإنترنت مرئية او مسموعة او مقروءة والتي لا تروج بشكل مباشر للعلامة التجارية، ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى مفيد للجمهور المستهدف والذى ينتج عنه الأهتمام بمنتجاتها أو خدماتها.

Sponsored Links

في اليوم قد تفتح بريدك الالكتروني وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي فتجد مئات الرسائل التسويقية للمنتجات ولكن بالطبع في نهاية يومك سوف تنسي 90% منها واما باقي النسبة فانت غير مطمئن هل تشتري ام لا؟

ولكن التسويق بالمحتوي امرا مختلفا فهو يقدم معلومة تثبت في الذهن فهو وسيلة اقناع خارقة بمدي جودة منتجك بشكل غير مباشر.

بمجرد ان تقرأ مقال او تسمع تسجيل او تشاهد مقطع فيديو اصبح عندك خلفية عن مجال ما سواء تقني او فني او معلوماتي او منتج بفهم اعمق وهذا يؤدي الي زيادة ولائك وترتفع معدلات الثقة فى تلك الشركة وبالتالي مضاعفة مشترياتك منها.

التسويق بالمحتوى

هل شاهدت اعلان شيكولاتة كادبورى لعيد الأم 2019؟

انصحك بمشاهدة هذا الاعلان لانه يعد مثال قوى جدا على استخدام التسويق بالمحتوى!

فى هذا الأعلان لا تقوم شركة كادبورى بعرض منتج جديد لها ولكن تقوم بشرح طريقة عمل بسكويت بأستخدام شيكولاتة كادبورى! هذا رائع.

اليك الرسالة التى وصلت الى جمهورها المستهدف:

لابد ان يشعر الجمهور المستهدف ان كادبورى لا تقدم له هذا الاعلان بغرض البيع، انما بغرض تعليمهم طريقة عمل بسكويت شيكولاتة بأستخدام احد منتجاتها، هذا يولد المزيد من الوعى حول منتجاتهم من ناحية ومن ناحية اخرى يجذب عملاء جدد ربما كانو لا يأكلون شيكولاتة كادبورى ولكن قد اعجبتهم الفكرة.

ليس هذا فقط بالنسبة لعملائها الحالين اذا قام 30% بتنفيذ هذه الطريقة بشكل مباشر فهذا يولد عملية طلب مكثفة على المنتج ولكن ماذا لو كان مذاق هذه الوصفة سيئاً؟

المحتوى السئ

احذر ان تقوم بتقديم محتوى سئ لعملائك سيخلق هذا أتجاه عكس أهدافك وستقوم بتدمير العلامة التجارية الخاصة بك!

ربما يكون بناء الأسم والعلامة التجارية يحتاج الى سنوات ولكن تدمير العلامة التجارية يمكن ان يحدث فى لحظات! خاصة اذا كان داخلياً.

يعد التسويق بأستخدام المحتوى نهجًا تسويقيًا استراتيجيًا يركز على إنشاء وتوزيع محتوى ذو قيمة وملائم ومنسق لجذب جمهور مستهدف.

بمعني انك لا تروجً لمنتجاتك بشكل مباشر  فأنت تقدم محتوى مفيد لعملائك المستهدفين بغرض مساعدتهم على حل المشكلات التى قد تواجههم بدون مقابل.

عملية انشاء مدونة لنشاطك التجارى تعود عليك بفوائد متعددة لا تجدها فى اى اسلوب تسويقى اخر التسويق بالمحتوى هو احد افضل الأستراتجيات الناجحة.

أهمية التسويق بالمحتوي؟

فى الحقيقة أن اكبر العلامات التجارية فى العالم تستخدم التسويق بالمحتوى بشكل مركز وهادف لمساعدة عملائهم للتعلم وحل المشكلات، بل فى بعض الأوقات قد يصل الأمر الى كتابة محتوى ساخر للترفيه عن جمهورها المستهدف.

اليك بعض العلامات التجارية التى تستخدم استراتجيات التسويق بالمحتوى:علامات تجارية تستخدم التسويق بالمحتوى

في الحقيقة ان اغلبية الشركات الكبري حول العالم تستخدم هذا النوع من التسويق.

تم تطويره وتنفيذه أيضًا من قِبل الشركات الصغيرة ومتاجر الأفراد في جميع أنحاء العالم. لماذا ا؟ لأنه يعمل.

والجدير بالذكر ان الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتاجر قد حزت حزوها في هذا الشأن حتي المشاريع الفردية المتناهية الصغر تستخدم التسويق بالمحتوي.

اذا كنت تخطط لنجاح علامتك التجارية او نشاطك الصغير، فليس خياراً ان تستخدم التسويق بالمحتوى!

بل شرط ان تقوم بوضع استراتجية للتسويق بالمحتوى فوراً!

أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر من 80٪ من مسوقين B2B يدعون إن لديهم استراتيجية ناجحة للتسويق بالمحتوى ، لكن 30% من يحقق النجاح.

الخطوة الأولى للوصول إلى المنافسة هي وجود خطة تسويق للمحتوى قوية وذكية.

أستراتجية المحتوى

تشير استراتيجية المحتوى إلى إدارة أي الوسائط الملموسة التي تنشئها وتملكها: مكتوبة ومرئية وقابلة للتنزيل … سمها ما شئت. إنها جزء من خطة التسويق الخاصة بك التي توضح باستمرار من أنت والخبرة التي تجلبها إلى صناعتك.

ربما تكون قد سمعت مدى أهمية إنشاء محتوى لنمو عملك ، ولكن كما سترى خلال هذا المنشور ، يجب أن يكون له غرض جيد التخطيط. عندما تقوم بتطوير استراتيجية محتوى ، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها:

  1. لمن تنشئ المحتوى؟
  2. من هو الجمهور المستهدف الذى ستقدم له المحتوى؟
  3. ما هى أهدافك؟
  4. كم عدد المنافسين الذين يقدمون محتوى مماثل؟

حل المشكلات

من الطبيعى ان يقوم منتجك او خدمتك التى تروج لها بحل مشكلة ما او تقديم المساعدة بشكل او بأخر، لماذا لا تقوم بكتابة حول هذه المشكلة؟

المقصود هنا هو ليس كتابة مراجعه عن منتجك او خدمتك!

يجب ان يكون الغرض الاساسى من انشاء المحتوى هو أفادة القارئ فى المقام الاول.

اذا كنت قد قرأئت هذا المقال كما اخبرتك سابقاً فأنت تعلم جيدا ما نرمى اليه فى هذه النقطة.

من الناحية المثالية ، يحل منتجك أو خدمتك مشكلة تعرفها لدى جمهورك. على نفس المنوال ، يقوم المحتوى الخاص بك بتدريب وتثقيف جمهورك من خلال هذه المشكلة عندما يبدأون في التعرف عليها ومعالجتها.

نصيحة سيو ماستر

الشركات  والعلامات التجارية التي تضع خططها بوعي وهو “السبب”  تكون دائما في طليعة العلامات التجارية فى السوق وهذه الأستراتجيات تحدد كيفية تواصل العلامة التجارية مع عملائها المستهدفين.

كما نعلم  فإن أفضل العلامات التجارية لديها قصة ترويها من خلال استخدام التسويق الذي يحركه الغرض.

الخلاصة انه مع اليات التسويق بالمحتوي فأنت أكثر عرضة للحصول على اتصال تفاعلي متزايد مع المستهلكين مما يساعد علي كسب ثقتهم وولائهم بشكل دائم.

إن عمل شيء من أجل مصلحة الآخرين يزيد من الأفكار الإيجابية حول العلامة التجارية ويشجع المستهلكين على اختيار تلك العلامة التجارية.

افترض مثلا انك صاحب شركة ادوية ثم قم بعمل تسويق بالمحتوي عن طريق نشر فيديو يتحدث عن مخاطر التدخين علي الصحة العامة وان الوقاية خير من العلاج فذلك قد ينعكس ايجابيا علي رقم مبيعاتك وعلي ثقة العملاء وولائهم.

نود جميعا أن نشعر بأننا جزء من شيء أكبر ونحب أن نشعر أننا نحدث تغييرا في العالم، نحن في خضم تغيير كبير في كيفية وسبب اتصال المستهلكين بالعلامات التجارية.

Sponsored Links

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى