العملات الرقمية

ما هى العملات الرقمية المشفرة – انواعها وكيفية عملها

العملات الرقمية هي مجرد عملات افتراضية “وهمية” يتم التداول بها عبر الانترنت فقط بدون وجود فيزيائي/مادي لها، ولكنها تعتبر من أأمن وأفضل طرق التداول عبر الانترنت، حيث ان المعاملات تتم بطريقة (النظير للنظير) بمعنى أن التعامل يتم بين 2 من المستخدمين دون أي وسيط.

أيضاً ﻻ يمكن لأي سلطة أو مؤسسة التدخل في هذه المعاملات أو معرفة مصدرها أو مالكها أو تتبع اي معلومات عنها ويتم تشفير جميع التحويلات كل 10 دقائق علي الشبكة وتسجيلها في سلسلة الكتل والتى تعرف بأسم Blockchain.

Blockchain

تاريخ العملات الرقمية

بدأت العملات الرقمية “Cryptocurrency” في الظهور  عام 2009 , حيث قام مبرمج مجهول يدعي ساتوشي ناكاماتو بتقديم عملة تسمي Bitcoin حتي الان ﻻ أحد يعرف هوية هذا المبرمج  هل هو رجل ام امرأة؟ ام هل هم مجموعة من المبرمجين المحترفين؟ ﻻ أحد يعلم.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

 العملات الرقمية وخاصة BitCoin هي عملات ﻻ مركزية وﻻ يمكن لأي حكومة او مؤسسة ان تتحكم بها ولا يمكنها انتاج المزيد منها،

قام المبرمج لهذه العملة بأنتاج 21 مليون Bitcoin، وﻻ يمكن أن يزيد هذا العدد أو ينقص حول العالم. 

وهو عدد محدود جدا  مما يعطى عملة Bitcoin قوة كبيرة,  هذا غير انها عملة مشفرة وﻻ يمكن ان يتم تتبعها بأي بطريقة من الطرق او تتبع تحويلها.

السبب الرئيسي وراء قوة Bitcoin هو عملية تسمي بالتعدين، التعدين هو عبارة عن أجهزة مخصصة بقدرات خارقة علي معالجة البيانات تقوم بفك عمليات وخوارزميات حسابية معقدة جدا لتساعد علي تشفير عملة البيتكوين كل لحظة وهذا ما يجعل عملية تتبعها مستحيلة او حتى مجاولة معرفة اي بيانات عنها، لماذا؟

بينما تقرأ هذه المقالة فى هذه اللحظة هناك الملايين من الأجهزة حول العالم تقوم بالتعدين.

تاريخ سعر Bitcoin

في بداية نشأة العملة كان 1 دوﻻر يساوي حوالي 15 Bitcoin.

ولكن في يومنا هذا وصل سعر البيتكوين الواحد حوالي 11 ألف دوﻻر أمريكي ويستمر في التزايد وهناك بعض التحليلات والاحتماﻻت عن وصول سعر العملة الواحدة لحوالي 100 ألف دوﻻر امريكي.

يمكنك الأطلاع على اسعار العملات الرقمية بشكل لحظى من خلال هذا الرابط.

كيف يتم التعامل بالبتكوين؟

يتم التعامل بالبيتكوين عبر محافظ إلكترونية أشهرها محفظة البلوك شين (Blockchain).

يتم إرسال و أستقبال العملة بسهولة تامة وسرعة كبيرة كل ما عليك هو ان تمتلك رقم حساب ويكون مشفر بهذا الشكل:

حساب Bitcoin

بنقرة واحدة يتم تحويل العملة الي المحفظة أو أستقبالها في لحظات.

أستخدامات Bitcoin

يستخدم البيتكوين حاليا في التجارة خصوصاً علي شبكة الانترنت المظلمة (Deep Web).

وهناك من يستخدم البيتكوين في التداول عبر البورصة ويوجد العديد من المنصات التي تقوم الان بتداول البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المختلفة.

كيفية الحصول علي البيتكوين؟

هناك اكثر من طريقة للحصول علي Bitcoin واشهر هذه الطرق هى التعدين والتعدين السحابى، او يمكنك الشراء من المتداولين والمستثمرين.

في البداية يجب ان تعلم ان التعدين له مساوئ كما له مميزات، اجهزة التعدين تقوم بأستهلاك كمية هائلة من الكهرباء، ومن الممكن ان تكون عملية التعدين بالنسبة للكثيريين تسبب الخسارة وليس الربح.

خصوصاً أن أجهزة التعدين تستهلك كم هائل من الكهرباء.

يجب عليك قبل أن تفكر فى القيام بعملية التعدين أن تقوم بأحتساب قوة الجهاز الذي سوف تقتنيه وحساب سعر الكيلو وات في بلدك لكي تعرف كم ستنفق علي هذه العملية قبل ان النظر الى المكاسب. 

يمكنك أحتساب الأرباح مع أستهلاك الكهرباء (من هذا الرابط).

تبدأ أسعار أجهزة التعدين من 3000 دوﻻر حتي 20 ألف دوﻻر أمريكي,

وأيضا هناك بعض الدول الي تحظر عملية التعدين أو حتي التعامل بالعملات الرقمية ويمكن أن تقدمك للمسائلة القانونية وفى بعض الأحيان يصل الأمر الى السجن.

يعض الدول التي تحظر التعامل بالعملات الرقمية:

  1. الصين.
  2.  السعودية.
  3. بنجلاديش.
  4. فييتنام.
  5. تايلاند.
  6. قزغيزستان.
  7. الإكوادور.
  8. مصر.

يمكنك أقتناء أجهزة التعدين من مصادر كثيرة وهناك أنواع كثيرة من أجهزة التعدين بقوي مختلفة فهناك على سبيل المثال أجهزة تقوم بالتعدين بقوة 60 تريليون هاش في الثانية، وهناك أجهزة تقوم بتعدين 600 تريليون هاش في الثانية.

كلما زادت قوة التعدين كلما زاد عدد العملات التي تحصل عليها، ويتم الحصول علي البيتكوين بالتعدين بهذا الشكل  0.0000000000.

أجهزة التعدين (Mining)

في بداية ظهور العملة كان من السهل جداً الحصول علي البيتكوين بالتعدين, ولكن مع مرور الوقت وزيادة عدد شركات التعدين ومزارع التعدين حول العالم أصبح التعدين يزداد صعوبة يوماً تلو الأخر.

على سبيل المثال أذا كنت تمتلك جهاز بقوة 600 تريليون هاش في الثانية وكان يقوم بجمع 50 دوﻻر في اليوم أصبح الان يجمع 20 دولار فقط. 

من أشهر وأقوي اجهزة التعدين جهاز Shark Mini:

جهاز تعدين للعملات الرقمية

يتراوح ربح الجهاز بين 150 ل 250 دوﻻر أمريكي في الشهر بناءً علي سعر العملة الرقمية في السوق.

يتوفر هذا الجهاز بسعر 2419 دوﻻر أمريكي.

يمكنك الأطلاع على المزيد من أجهزة التعدين من خلال موقع Shark Mini.

التعدين السحابي (Cloud mining)

التعدين السحابى

عملية التعدين السحابي هى نفسها عملية التعدين العادية ولكن أذا كنت تريد التعدين ولكن ﻻ يتوفر مكان مناسب لوضع الأجهزة يمكنك أيجار أجهزة تعدين من هذه الشركات بمبلغ شهري أو سنوي، ومتابعة عمليات التعدين الخاصة بك من خلال الانترنت وسحب أمواك أو زيادة قوة التعدين الخاصة بك.

الأمر يشبه تماماً عملية Web Hosting!

ولكن يجب على الحذر عند التعامل مع شركات التعدين السحابي لأن هناك الكثير من المواقع الي تعرض عليك أسعار مخفضة وبعد ذلك تكتشف أن هذه الشركات ما هى إلا بعض من المحتالين. 

من أشهر الشركات الموثوقة التى يمكنك الأعتماد عليها فى هذه العملية هى شركة جنيسيس (Genesis).

تم تأسيس الشركة بعد أن ادرك ممؤسسوها الثلاثة أن هناك حاجة لمزود تعدين Bitcoin قانوني بسبب تواجد العديد من الشركات الإحتيالية.

وهي أول شركة تعدين سحابي وتقوم ببيع عقود تعدين مدي الحياة تعتبر من الشركات الموثوقة جدا لوجود مزارع التعدين خاصه بها في ثلاث دول أيسلندا وكندا والبوسنة.

تعمل الشركة في التعدين السحابي منذ فبراير 2014 حتي الأن.

التداول في العملات الرقمية

يمكنك البدء فى عملية تداول العملات الرقمية بمبلغ صغير في أي منصة من منصات التداول العالمية.

ولكن قبل البدء في المخاطرة والاستثمار يجب ان تعلم جيدا أحوال العملة الرقمية في السوق وتاريخها منذ بدايتها حتي الوقت الذي بدأت التداول به لتكون علي دراية وفهم في سوق التداول ومن النصائح الاساسية في التداول أن لا تقوم ابداً بأستثمار كل أموالك لأنه من الممكن في أي لحظة أن ينخفض سعر العملة بشكل كبير او العكس!

لذا يجب عليك متابعة الأسهم في البورصة والتحليلات اليومية للعملات الرقمية المشفرة التى تتداول بها.

About the author

Omar

Add Comment

Click here to post a comment