سيو - SEO

لماذا تصر على تدمير مشروعك “موقعك”؟!

فى الفترة الأخيرة عندما اختلطنا بالكثير من اصحاب المواقع العربية، وقمنا بالأقتراب بشكل اكثر الى ألية العمل الخاصة بهم وجدنا انهم يقومون بتدمير مواقعهم او مشروعاتهم بشكل فعال وبأصرار لم ارى مثله قط!

الأكثر سخريا اقتناع اصاحب هذه المواقع بقوة أرائهم وطريقة ترتيبهم لهذا الأمر، كما أنه لا يطلب المشورة من المتخصصين بل يقوم بفرض اراءه وطريقة والية عمل موقعه ويكون الناتج فى النهاية الوصول الى تدمير هذا المشروع الذى أنفق عليه اموالاً طائلة ولكن دون مقابل ودون تحقيق اى نجاحات.

يعتقد البعض انه لمجرد انشائه موقع على الانترنت فانه سيحقق المبيعات من خلال هذا الامر فقط! بل وسيظهر فى محرك بحث Google!!!

بل هناك اخرون يعتقدون انه لمجرد انشاء مدونة ونشر محتوى مكثف بشكل يومى فأنه سيحصل على الترتيبات بمساعدة بعض الروابط الخارجية!

حسابات خاطئة

لماذا تقوم بترتيب خطة عمل مشروعك “موقعك” على نحو خاطئ؟!

المشكلة الحقيقة التى لمسناها فى المواقع العربية والأنشطة التجارية ان صاحب النشاط التجارى يقوم بترتيب العمل على هذا النحو:

المبرمج

اولا ما يقوم بالبحث عنه صاحب اى نشاط تجارى يرغب فى الظهور على الانترنت هو مبرمج مواقع، وفى الغالب يقوم بعمل برمجة خاصة للموقع ظنا منه انها اكثر قوة وافضلية واكثر حماية عن البرمجيات المجانية المقدمة فى مجالات مختلفة.

وللأسف يقوم المبرمج بتأكيد هذه النقطة مع صاحب الموقع ان البرمجة الخاصة افضل بكثير من المنصات الجاهزة المتاحة على الأنترنت ويكون الهدف هو الكسب من وراء هذا العميل بدون مراعاة اهدافه او السعى لتحقيقها.

المشكلة الأخطر من ذلك هو العميل الذى يجعل من المبرمج الشخص الخارق الذى يعود اليه كلما واجهته اى مشكلة فى الموقع لأنه يعتقد ان هذا الشخص يسعى لنجاح موقعه وان على دراية تامة باحتياجات السوق.

اذا افترضنا ان مجال عملك يحتاج الى متجر الكتروني + مدونة هل تعتقد أنك ستقوم بعمل منصة افضل من WordPress بأستخدام مبرمج خاص بك؟

اذا تحدثنا عن ووردبريس فنحن نتحدث عن اكثر من 33% من مواقع الويب والمتاجر الألكترونية التى تستخدم هذه المنصة! لماذا؟ لانها ناجحة.

هناك أكثر من نصف مليون مطور يقومون على تطوير وحماية WordPress وتطويرها بشكل دائم لتلبية احتياجات الخادمين (اصحاب المواقع) والمستخدمين (العملاء).

ووردبريس مجرد مثال لطرح فكرة فمن الممكن ان تكون منصة Magneto افضل لمجال عملك! يوجد العديد ايضا من المنصات الاخرى ولكن ايهما أنسب!

حتى ولو كنت تحتاج الى برمجة خاصة لا يجب ان يكون المبرمج هو اول شخص تسعى اليه فى هذه العملية.

الأستضافة

بعد الأنتهاء من البرمجة من طرف مبرمج موقعك الخاص يقوم باخبارك انه يجب عليك جلب استضافة قوية لضمان نجاح الموقع! خطأ. هل ستبدأ ولديك مليون زائر فى الشهر؟!!

السبب الحقيقى وراء هذا الطلب من المبرمج الخاص بك انه قام بعمل البرمجة والكتابة بنظام عشوائى بدون مراعاة نظافة الكود او مراعاة حجم الصفحات وطلبات قواعد البيانات واختصارها.

انه لا يضيع الوقت فى التفكير بشكل ادق لحل هذه المشكلات دائما لديه الحل الأسهل بالنسبة له ان تقوم بجلب استضافة قوية قد تصل الى Dedicated Server من البداية، ليقوم بتحمل هذه العمليات الجبارة التى قام به المبرمج الخاص بك.

حتى مع الوجود على سيرفير قوى وخاص بك نجد ان تلك المواقع لا تحقق سرعة التحميل المثالية مما يجعل عملائهم يهربون سريعا!

اذا بذل المبرمج بعض المجهود فى العمل سيوفر عليك مئات الدولارات شهريا مما يعنى الااف الدولارات سنويا وسيساهم ايضاً فى نجاح موقعك بشكل فعال.

نحن على سيو ماستر عند بدايتنا فى 19/11/2018 كنا على استضافة مشتركة لا تتخطى 10$ فى الشهر وكانت سرعة تحميل الصفحات لدينا للمستخدمين تصل الى 3 ثوانى.

اليوم باستضافة لا تتخطى 50$ شهريا حصلنا على سرعة تحميل للصفحات تصل الى 0.7 ثانية!!

الأستضافة القوية تتحدد اولا مع قوة البرمجة وترتيب البيانات ونظافة الكود ومراعاة قواعد السرعة الخاصة بالموقع مما يترتب عليه سرعه تحميل جيدة ووفرة فى التكاليف بشكل كبير.

خبير SEO (خبير التسويق الألكتروني)

كل خبير SEO “حقيقى” هو خبير تسويق الكتروني، ولكن ليس كل خبير تسويق الكتروني هو خبير SEO! انتبه لهذه النقطة جيداً.

الكارثة الحقيقة تكمن فى انك كصاحب نشاط تجارى لا تبحث عن هذا الشخص من البداية لماذا؟ لأنه الوحيد الذى سيرغب فى نجاح عملك وسيسعى لتحقيق اهدافك.

ما يدعوني للسخرية ان هناك اكثر من 70% من اصحاب تلك الأنشطة لا يبحثون عن ذلك الشخص الا بعدما يكون قد نشر موقعه ومر عليه اكثر من ستة أشهر او عام دون تحقيق اى نجاح!

بل يقوم ايضا باللجوء اليه بعدما يعود الى المبرمج الخاص به فيخبره وقتها ان موقعه يحتاج الى خبير SEO وعليه البحث على احدهم لكى يقوم بالعمل!! لماذا لم يخبرك من البداية؟

ببساطة شديدة جدا اذا اخبرك المبرمج من البداية انك تحتاج الى متخصص سيو قبل العمل سيلزمه خبير سيو بارشادات وطريقة عمل قد تجعل الأمر صعب ومعقد عليه وهذا ما لا يريده اولاً.

يريد انجاز العمل سريعا لتحصيل المال وعندما يأتى خبير سيو ويقوم بطلب تعديلات برمجية اخرى يقوم المطور بطلب المزيد من المال لعمل هذه التعديلات!! وتقوم انت بالدفع فوراً.

بل وأكثر من ذلك اذا كان لا يجيد ما طلب منه سيخبرك انه غير متفرغ الأن ولديه اعمال اخرى. وتضطر وقتها لجلب مبرمج اخر ذات خبرة يقوم بدراسة البرمجة من البداية بل ويقوم بانتقاد عمل السابق لحيازة المزيد من العمل والمزيد من المال من خلالك هذا الامر قد يصل بك الى اغلاق موقعك تماما والابتعاد عن الأنترنت!

انت من يحاسب على كل ذلك!

ما هى اهدافك؟

ما هى اهدافك؟

ما اعرفه جيدا انه اى كان نشاط عملك او نشاط موقعك فأن الهدف من وراء انشاء الموقع هو الحصول على العملاء المستهدفين لمجال عملك، وبالأدق الحصول على ترتيبات فى محركات البحث وخاصة Google للحصول على العملاء بشكل دائم، ولتحقيق المزيد من الوعى بعلامتك التجارية مما يترتب عليه المزيد من الربح لنشاطك التجارى بشكل فعال.

ما الذى يقوم به خبير SEO؟

بمجرد ان تقوم بالتفكير فى انشاء موقع او متجر جديد خبير سيو هو اول شخص تأتى به فى هذه القائمة اللعينة! لماذا؟

ببساط يقوم متخصص سيو حقيقى بعمل الاتى:

  1. دراسة مجال عملك.
  2. دراسة المنافسين وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة.

على اساس تحليل النقطة الأولى والثانية سيقوم متخصص السيو بأختيار الفكرة الأفضل ووضع خطة عمل كاملة بداية من تصميم الموقع وصولا الى طريقة انشاء المحتوى والعرض والاسلوب التسويقى المتبع بناءاً على الغرض.

سيقوم ايضا باختيار الأستضافة المناسبة لك من حيث التكلفة وسيقوم باخطارك بما ستواجهه فى المستقبل ومتى وكيف وماذا سنفعل وقتها.

بشكل أدق يقوم هذا الشخص بالأشراف على الجميع بداية من المبرمج والأستضافة وصولا الى المحتوى وطرق العرض وكيفية بيع المنتجات بل اذا كنت تتعامل مع سيو ماستر قد نتدخل في المنتج نفسه الذى تقوم بتقديمه (من حيث الجودة والتطوير) بغرض تحقيق نجاح حقيقى فى السوق.

انتبه!

التسويق اولاً قبل ان يكون مجال للتعلم فهى موهبة فأذا توفرت لديك موهبة التسويق يمكنك التعلم والتطور لكى تصبح خبير SEO حقيقى، ولكن اذا لم تكن لدى هذا الشخص تلك الموهبة فلن يستطيع تحقيق النجاح لنشاطك التجارى حتى ولو كان على اطلاع تام بكل امور SEO التقنية! كيف تعرف انه حقيقى؟

ببساطة شديدة بمجرد الاطلاع على الخطة المقدمة منه ستعرف اذا كان خبير تسويق حقيقى من عدمه!

اليك بعض الامور التى يجيدها خبير سيو حقيقى:

  1. الحصول على ترتيبات فى محركات البحث.
  2. التسويق عبر محركات البحث.
  3. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
  4. التسويق عبر Youtube.
  5. خلفية شاملة بجميع المنصات.
  6. دراسة طبيعة الجمهور المستهدف.
  7. خلفية بلغات البرمجة ومدى نجاحها لكل مجال.
  8. تقديم افكار تطويرية بشكل مستمر.

خبير SEO هو مستشارك المؤتمن الذى يجب عليك أتباعه، ولا تطيع به أى شخص اخر لان غرضه الأساسى هو نجاح موقعك الذى يترتب عليه نجاح اخر له فى السوق.

نصيحة سيو ماستر

يوجد اليوم على الأنترنت وخاصة على مواقع التواصل الأجتماعي العديد من الاشخاص الذين يخبرونك انهم خبراء تسويق الكتروني لمجرد انهم قد تعلمو كيفية انشاء اعلان مستهدف للحصول على العملاء هؤلاء قد حصلو على دورة تدريبية لعمل اعلانات مخصصة على منصة فيسبوك. هؤلاء ليسو خبراء SEO.

اذا كنت ترغب فى الحصول على خطة عمل او تحتاج الى اى نصائح او استشارات خاصة بموقعك فلا تتردد فى التواصل معنا! سنكون سعداء لتقديم المساعدة اليكم!